المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

منهجية السؤال الاشكالي لاصحاب الباكالوريا الطريقة السليمة


 منهجية السؤال الاشكالي لاصحاب الباكالوريا الطريقة السليمة
هذه المنهجية هي الحقيقية والصحيحة في التحليل..لأن الاشكال المطروح هو من أين سوف استخرج الافكار ((لما الدولة ..حلل وناقش ))

فالسؤال لا توجد فيه أفكار ولكن انا شخصيا اجد أن السؤال أسهل من النص ...(القولة هي الأصعب والاقسح والاخطر ههههه ) 

هذه المنهجية ليست جاهزة بل تعتمد على جهدك
((هناك مشكل كبير لدى البعض وهو عندمى يضع رد او موضوع يقول ** كل واحد يجب ان يكتب بطريقته ومنهجيته الخاصة**

الاشكال المطروح هنا هو: من أنتم ؟ كما قال القذافي ههه... فنحن لسنا بفلاسفة لكي نبتكر منهجية خاصة بنا ...نعم هناك ابداع ولكن ليس اختراع))

المهم هذه هي الطريقة واذا كتبتم بطريقة اخرى فلن تحصلو على نقطة لان هذه الطريقة هي التي وضعتها الدولة ههه

التحليل :

--البنية المفاهيمية ((شرح المفاهيم المتضمنة في السؤال ))

ونكتب في ذلك ((وفي اطار تحليلنا للسؤال نجده يتضمن بنية مفاهيمية متنوعة تتشكل أساسا من مفهوم ..... ومفهوم.....والعلاقة

بين المفاهيم تبرز أن السؤال يميل إلى أطروحة مفادها أن........))

--إبراز أطروحة السؤال ....> ((تقديم أفكار تدعم أطروحة السؤال

--الموقف المؤيد


وهذه هي الطريقة للسؤال أما المقدمة والخاتمة فهي تتشابه مع النص والقولة 

ارجو ان اكون فهمتكم شوية لأنه ما أكتبههنا أدفع عليه الفلوس لكي أتعلمه

المدرسة الملكية الجوية: مباراة ولوج الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية للموسم الدراسي 2013-2014 annoncemaroc

تم افتتاح الترشيح لولوج الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية للموسم الدراسي 2013-2014 لفائدة تلاميذ الجذع المشترك.
شروط الولوج:
  • أن يكون التلميذ من جنسية مغربية؛
  • أن يكون عازبا؛
  • أن يكون سنه أقل من 18 سنة في 31 دجنبر 2013؛
  • أن يكون ذا بنية جسمية سليمة غير حامل لنظارات تصحيح البصر؛
  • أن يكون غير مكرر للجذع المشترك ؛
  • أن يكون موجها إلى السنة الأولى باكلوريا علوم رياضية؛
الوثائق المطلوبة:
- بطاقة الترشيح للالتحاق بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية معبئة بدقة وعناية. (تسحب هذه البطاقة من إدارة الثانوية وتبعث عن طريق المؤسسة مصحوبة بالوثائق الواردة بالبطاقة)
تشتمل المباراة على:
  • فحص طبي
  • اختبارات كتابية :
    • الرياضيات، الفيزياء و الكيمياء، الفرنسية، الإنجليزية، التربية البدنية.
نظام الدراسة :
  • نظام الدراسة داخلي
الدراسة تكون وفق المقررات الخاصة بالأولى بكالوريا علوم رياضية من التعليم العمومي.

المدرسة الملكية الجوية: الترشح لولوج الأقسام التحضيرية للمدرسة الملكية للقوات الجوية آخر أجل هو 10 ماي 2013 annoncemaroc

annoncemaroc
annoncemaroc

تم افتتاح التسجيل للترشح لولوج الأقسام التحضيرية للمدرسة الملكية للقوات الجوية للموسم الدراسي 2013-2014 لفائدة تلاميذ السنة الختامية من سلك البكالوريا شعبة العلوم الرياضية.
آخر أجل لإرسال ملفات الترشيح هو: 10 ماي 2013
شروط الترشيح:
  • أن يكون المترشح من جنسية مغربية;
  • أن يكون أعزبا;
  • أن يكون حاصلا على بكالوريا علوم رياضية في السنة الحالية وموجه إلى الأقسام التحضيرية;
  • ألا تقل قامته 1.65م;
  • أن يكون سجله العدلي سليما;
ملف الترشيح:
  • بطاقة الترشيح الوردية الخاصة بالمدرسة الملكية للقوات الجوية. (يتم سحب البطاقة من المؤسسة التي يدرس بها التلميذ.)
  • ظرفان متنبران يحملان عنوان المترشح
يسلم ملف الترشيح لإدارة المؤسسة التي يدرس بها التلميذ والتي تتكلف بدورها بإرساله للمدرسة الملكية للقوات الجوية عن طريق الاكاديمية
يمكن استنساخ البطاقة الوردية (Format A3)في حال عدم توفر البطاقة الاصلية
يجب ان تصل ملفات الترشيح للمدرسة الملكية للقوات الجوية قبل 10 ماي 2013
وبالتالي يجب إيداع الملف بالمؤسسة قبل هذا التاريخ بوقت كاف تحدده المؤسسة
mots clé : annoncemaroc ,annonce , job , working

شرح حساب معدل إمتحان البكالوريا

شرح حساب معدل امتحان الوطني فقط! 
حساب نقطة معدل امتحان البكالوريا هو سهل جدا و يعتمد على افتراضات من جانبك لانك فقط تضع توقع و تصور للنقطة التي ستحصل عليها ان شاء الله

لنبدأ اولا باستحضار مواد الامتحان الوطني التي عندك و وضع معاملاتها اي معامل كل مادة و افترض كم تستطيع ان تحصل من معدل حسب كل مادة, ذلك المعدل ستضربه في معامل تلك المادة, عند الانتهاء من كل المواد .. اولا ستجمع حاصل كل مادة من مواد الامتحان الوطني و تقسمها على مجموع المعاملات و ستحصل على معدل امتحان البكالوريا

لنرى مثال على ما شرحناه : مثلا انا مسلكي هو علوم الحياة و الأرض و المواد التي عندي فيها امتحان البكالوريا هي :
الرياضيات معامل 7
علوم الحياة و الارض معامل 7
الفيزياء و الكيمياء معامل 5
الفلسفة معامل 2
اللغة الانجليزية معامل 2

و مثلا افترض حصلت على معدل 15 في الرياضيات .. ستضربها في معامل الرياضيات الذي هو 7 ستحصل على معدل 15*7= 107 .. و سنقوم بهذه الخطوة على كل المواد 
ثم مثلا جمعنا كل المعدلات و حصلنا على مجموع 315 .. هذا المجموع سنقسمه على مجموع معاملات المواد (7+7+5+2+2) = 21 .. اذن سنقسم 315 على 21 و سنحصل على معدل 15 و هذا المعدل هو المعدل الافتراضي لامتحان البكالوريا الذي افترضته انت .
اتمنى ان اكون بسطت لكم قدر الامكان .. الى اللقاء في موضوع جديد و حصري على دروس فور 

www.doros4.com 

مواقع المدراس و المعاهد الوطنية


المدراس و المعاهد الوطنية
المدرسة المحمدية للمهندسين
المدرسة الوطنية العليا للإعلاميات وتحليل النظم
المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية - أكادير
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية - طنجة
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية - مراكش
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية - وجدة
المدرسة الوطنية للفلاحة- مكناس
المدرسية الوطنية للإدارة
المعهد العالي للإدارة
المعهد العالي للإعلام والإتصال
المعهد العالي للتجارة وتسييرالمقاولات
المعهد الوطني للإحصاء والإقتصاد التطبيقي
المعهد الوطني للبحث الزراعي
المعهد الوطني للبريد والمواصلات
مدرسة الحسنية للأشغال العمومية
مدرسة الملك فهد العليا للترجمة
مدرسة علوم الإعلام
معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة
المدرسة العليا للتكنلوجيا - أكادير
المدرسة العليا للتكنلوجيا - وجدة
المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري
المعهد الوطني للتهيئة والتعمير

المعهد الملكي للإدارة الترابية: مباراة ولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية (قياد). آخر أجل هو 08 أبريل 2013


بــلاغ حــول مبـاراة ولـوج السلك العـادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية 

تنظم وزارة الداخلية يوم الخميس 09 مايو 2013 بمقر المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط مباراة من أجل ولـوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية (فـوج 2013-2015 ). 

1. شـروط الترشيـح: 


تفتح هذه المباراة لفائدة:

- المترشحات والمترشحين البالغين 35 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المبارة و الحاصلين على أحد الدبلومات التي تخول الحق في التوظيف على الأقل في سلم الأجور رقم 10 أو في درجة أو إطار مماثل؛

- المترشحات والمترشحين الموظفين المرسمين و البالغين 35 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المبارة و المنتمين إلى درجة أو إطار مرتب على الأقل في سلم الأجور رقم 10 أو في درجة أو إطار مماثل، بعد ترخيص صريح من لدن إدارتهم.


2. الوثائـق المكونـة لملـف الترشيـح: 

1.2 - مطبـوع الترشيح يوجد بالموقع الإلكتروني التالي « http://concours.interieur.gov.ma » 
يجب ملء هذا المطبوع بكل دقة وطبعه باستخراجه من الموقع السالف الذكر؛ 


2.2 - ملف يوجه عن طريق البريد، ويتكون من:

- تصريح بالشرف يستخرج من الموقع الإلكتروني المشار إليه أعلاه يثبت فيه المعني بالأمر صحة المعلومات المصرح بها مصادق عليه ويحمل صورة فوتوغرافية حديثة العهد؛
- نسخة من الدبلومات المحصل عليها؛
- نسخة من كشف النقط للسنوات الدراسية العليا؛
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية؛
- بالنسبة للموظفين: موافقة الإدارة المشغلة (الجهة المختصة بتدبير الموارد البشرية) على إدماج المعني بالأمر في هيئة رجال السلطة في حالة نجاحه في المباراة؛
- يتعين على المترشحات والمترشحين الحائزيـــن على دبلومات مسلـــمة مــــن إحدى المؤسسات العليا الأجنبية الإدلاء بقرار المعادلة وفق المسطرة الجاري بها العمل؛

3. إرسال ملفـات الترشيـح:

تبعث ملفات الترشيح إجباريا عن طريق البريد في أجل أقصاه الإثنين 08 أبريل 2013 (يؤخذ بعين الاعتبار تاريخ تأشيرة البريد) إلى العنوان التالي: 


وزارة الداخلية 
المديرية العامة للشؤون الداخلية 
مـــديـرية الـــــولاة 
مبـاراة ولـوج السلك العـادي

للمعهد الملكي للإدارة الترابية 
شارع محمد الخامس الحي الإداري - الرباط -


كل ملف لا يستوفي الشروط المطلوبة أعلاه يعد لاغيا



4. الاختبــارات: 

1-4 - الاختبــارين الكتابيين للقبول:

يستدعى للمشاركة في المباراة المترشحات والمترشحون الذين يستوفون الشروط المطلوبة لاجتياز اختبارين كتابيين للقبول:
- تحرير موضوع باللغة العربية لمدة ثلاث ساعات؛
- تحرير موضوع باللغة الفرنسية أو الاسبانية لمدة ثلاث ساعات.

2-4 - اختبار تقييمي و اختبــار شفــوي:
يستدعى المترشحات والمترشحون الناجحون في الاختبــارين الكتابــيين للقبول لاجتياز اختبار تقييمي و اختبــار شفــوي. 


الامتحانات الوطنية الموحدة لمادة العلوم الفزيائية 2008/2009/2010



السلام عليكم 
و الصلاة و السلام على أشرف المرسليـن 


الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ...
...من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ...
...و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ...
... و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...

اما بعد ..

لقد جمعت لكم في هذا الموضوع
أقدم لكم 
 الامتحانات الوطنية الموحدة لمادة العلوم الفزيائية 2008/2009/2010

أرجو أن ينال رضاكم
لتحميل الدروس

باسوورد فك الضغط 
www.doros4.com

ملخصات جميع دروس الاجتماعيات للاصحاب الاولى باك



السلام عليكم 
و الصلاة و السلام على أشرف المرسليـن 
الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ...
...من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ...
...و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ...
... و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...

اما بعد ..
لقد جمعت لكم في هذا الموضوع
ملخصات جميع دروس الإجتماعيات لأولى باك 

أرجو أن ينال رضاكم
لتحميل الدروس

باسوورد فك الضغط 
www.doros4.com


الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس: مباراة لولوج سلك الضباط بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس 2013. آخر أجل هو 3 ماي 2013


مباراة 2013 سلك الضباط بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس
ADMISSION ACADEMIE ROYALE MILITAIRE Cycle Officiers


تنظم الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس مباراة لولوج سلك الضباط لفائدة حاملي شهادة البكالوريا 2013.

شروط الترشيح
- جنسية مغربية؛
- ذكرا؛
- عازبا؛
- السن ما بين 18 و 22 سنة بتاريخ 31 دجنبر 2013 (أي أن يتراوح تاريخ الميلاد ما بين فاتح يناير 1992 و 31 دجنبر 1995)؛
- ألا تكون له سوابق عدلية؛
- حاصلا على شهادة الباكلوريا لسنة 2013؛
- غير مكرر للسنة الثانية بكالوريا؛
- بنية جسدية سليمة؛
- غير معفى من مزاولة الرياضة خلال سنتي سلك البكالوريا؛
- ألاتقل قامته على 1.68 مترا؛
- مقبولا من طرف لجنة الانتقاء.

ملف الترشيح:
- طلب خطي ( يحمل اسم ونسب المترشح والعنوان الكامل ورقم الهاتف ورقم بطاقة التعريف و...) مع توضيح الشعبة المختارة (العلوم والتقنيات-العلوم القانونية - اللغة الانجليزية وآدابها)؛
- بيان النقط عام و أصلي (يضم النتائج الدراسية ومعدلات الدورة الأولى والدورة الثانية للسنة 1 باك والدورة 1 من السنة 2 باك )؛
- نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية (copie intégrale)؛
- نسخة مصادق عليها لبطاقة التعريف الوطنية للمرشح؛
- 5 أظرفة متنبرة تحمل اسم وعنوان المرشح (منها ظرف متوسط الحجم يحمل طابعا من فئة 17,50 درهما).

ترسل ملفات الترشيح عن طريق البريد قبل تاريخ 03 ماي 2013 إلى العنوان:
Monsieur le Général de Division,
Directeur de l’Académie Royale Militaire
Meknès 50000

(concours des élèves officiers)


ملحوظة:
- ينبغي أن تتناسب المعلومات المتعلقة بالمرشح (الاسم والنسب) مع المعلومات الواردة في سجل الحالة المدنية؛
- ينبغي أن يكون بيان النقط يحمل طابع المؤسسة و طابعا حيا لمدير الثانوية ، كل تشطيب او تغيير يقصي المترشح ويصبح ملفه لاغيا؛
- سيعتبر لاغيا كل ملف غير كامل أو يتم بعثه بعد التاريخ المحدد (يؤخذ تاريخ طابع البريد بعين الاعتبار).

الاستدعاءات:

المترشحون المقبولون بعد الانتقاء سيتوصلون باستدعاءات فردية تحدد تاريخ المباراة و كذا الوثائق المكملة لملف الترشيح. بعد إتمام الفحوصات الطبية والاختبارات البسيكوتقنية يجتاز المترشحون الاختبارات الكتابية الآتية:
- شعبة العلوم والتقنيات: الرياضيات - الفيزياء -الفرنسية -اللغة الأجنبية الثانية؛
- شعبة العلوم القانونية: الفرنسية - ثقافة عامة - اللغة الأجنبية الثانية؛
- شعبة اللغة الانجليزية و آدابها: الفرنسية - ثقافة عامة.

تذكير هام حول الترشح : فيما يخص الترشح ، الشعب العلمية تختار إحدىالتخصصات الثلاثة، بينما الشعب الادبية يتم اختيار أحد التخصصين العلوم القانونيةأو اللغة الانجليزية وادابها)
Sciences et Techniques / Sciences Juridiques / Langue et Littérature Anglaises

منقول من موقع توجيه.نيت


توجيهات منهجبة ومقاربة حول الكتابة الإنشائية الفلسفية بنماذجها الثلاثة



 توجيهات منهجبة ومقاربة حول الكتابة الإنشائية الفلسفية بنماذجها الثلاثة.
                                      من إنجاز : يج عمر سيدي ادريس وجدة
 إن الكتابة الإنشائية هي في الأصل كتابة إبداعية لا يمكن إخضاعها لقواعد مسبقة ،إلا انها لابد أن تتوفر على بعض المواصفات، وهذا ينطبق بشكل كبير على الكتابة الفلسفية .والكتابة الإنشائية الفصلية هي كتابة موجهة ، تهدف هذه الكتابة الفلسفية إلى  تطوير الفكر النقدي والعقلاني لدى التلميذ . إن  ما يميز الفكر الفلسفي هو أنه فكر إشكالي ولا يمكن الحديث عن الإشكال إلا عندما نكون أمام مواقف وأطروحات مختلفة لكل منها منطلقات وحجج تحاول أن تقنعنا بها  أي أن  هذه الأطروحات  تنبني على حجاج وهذا ما يميز الفكر الفلسفي كفكر عقلاني ونقدي . من هنا لابد  للكتابة الإنشائية الفلسفية أن تراعي خصوصية هذا الفكر وأن تقوم  على التسلسل المنطقي وتتميز بالحجاج.

وقبل الشروع في إبراز الصيغ المقررة لهذه الكتابة لابد أن أشير إلى بعض التوجيهات العامة التي قد تساعد التلميذ على إنجاز مهمته بنوع من النجاح:

-       إن فهم النص آو السؤال المفتوح أو القولة -السؤال يتطلب قراءة متأنية والتركيز على الدلالات التي تكتسبها المفاهيم الأساسية ضمن السياق لأن السياق هو الذي يحدد الدلالة المتوخاة وليس المفهوم في حد ذاته.                             

-     أن هذه القراءة المتأنية يجب أن تتوج  باختيار  الموضوع الذي سيكتب فيه التلميذ بطريقة واثقة – تجنبا لهذر الوقت ،حيث كثيرا ما يشرع التلميذ أثناء البكالوريا في موضوع معين ليكتشف انه لا يستطيع الاستمرار فيه فينتقل إلى موضوع آخر أو قد يتوقف عاجزا عن الاستمرار –  وأفضل طريقة تتيح له اختيار سليم هو بعد القراءة المتأنية ومحاولة فهم كل نموذج من النماذج الثلاثة، عليه أن يضع تصميما أوليا لكل نموذج ليكتشف الموضوع الذي يملك تصورا ومعلومات واضحة عنه والذي يمكن أن يكتب فيه.                                                                            

-      إن هذه الكتابة كما هو محدد في المذكرات الرسمية تتطلب تحديد الموضوع ، وهذا التحديد مهم جدا لا يجب تجاهله ، لأنه هو الذي سيساعد التلميذ على فهم المجال الذي سيشتغل ضمنه ، لأن المذكرة الرسمية رقم 159 الخاصة بالأطر المرجعية لمواضيع الامتحان الموحد  تشير  بأن موضوع الامتحان بصيغه الثلاثة قد يتكون ،بالنسبة لمسالك الشعب : العلمية، الاقتصاد والتدبير،العلوم والتكنولوجيا ، الفنون التطبيقية والتعليم الأصيل ،  "يتكون من مفهوم محوري أو مفهومين( من مجزوءة واحدة آو أكثر)." . وبالنسبة لمسلك الآداب فهو" يتكون من مفهوم محوري أو مفهومين أو ثلاثة مفاهيم ( من مجزوءة واحدة أو أكثر.)" . أما بالنسبة لمسلك العلوم  الإنسانية ف "يتكون من مفهوم محوري أو مفهومين أو ثلاثة مفاهيم أو أكثر( من مجزوءة واحدة أو أكثر)." .                                              -       كما أن شرح المفاهيم الأساسية وتوضيحها من خلال سياق السؤال أو القولة أو النص  سيساعد على فهم ذلك المجال أو الموضوع لأن المذكرة المشار إليها أعلاه تشير إلى أن المفاهيم المشار إليها والتي يحيل إليها الموضوع قد تكون صريحة وظاهرة فيما يتعلق بالمواضيع الموجهة للمسالك الشعب العلمية ، بينما بالنسبة لمسلكي الآداب والعلوم الإنسانية قد تكون صريحة أو مضمرة من هنا ضرورة الانتباه جيدا لعملية الفهم وتوضيح المفاهيم الأساسية التي يمكن أن تكشف لنا عن المفاهيم المضمرة.                                                                                           

-      لابد من فهم وتحديد المطلوب في السؤال المطروح ومن بين الأخطاء الفادحة التي يقع فيها بعض التلاميذ في البكالوريا هو عدم الانتباه للمطلوب منهم حيث نجد أنهم يبحثون فقط في الموضوع ، على سبيل المثال في النص: عن الكلمة –المفتاح-المفهوم ليشرعوا في كتابة جزء من الدرس المرتبط به وبالتالي تجاهل النص والسؤال الذي يطلب منهم تحليل النص ومناقشته فلا هم حللوا النص ولاهم ناقشوه مما يجعلهم أصلا خارج الموضوع ، وهذا ينطبق على الصيغ الأخرى.                                                                                                                   

-      فلفهم المطلوب يجب الانتباه للسؤال الذي  يطالبنا مثلا في صيغة النص : "حلل النص وناقشه" ، من هنا ضرورة توفر مرحلتين في العرض هما مرحلة التحليل المنظم للنص ومرحة المناقشة. أما في السؤال المفتوح فالمطلوب يتحدد من خلال أداة الاستفهام التي يبدأ بها السؤال والتي لا بد من شرحها ضمن مفاهيم السؤال حتى يدرك التلميذ المراد منه بالتحديد وعلى سبيل المثال:

-         هل : تطالب بمناقشة الأطروحة وذلك من خلال الاتفاق أو عدم الاتفاق مع الأطروحة أو المصادقة او عدم المصادقة عليها أي أنها تتطلب أن نجيب عليها بنعم  أو لا.

-         كيف  : في هذه الحالة الأطروحة المتضمنة لم تعد موضوع نقاش ( يمكن القول أنها ثابتة) ولكن المطلوب تفسيرها  أي أن الاختلاف ليس حول صحة أو عدم صحة الأطروحة في ذاتها بل في كيفية تفسيرها.

-         َََََََََلماذا : في هذه الحالة (مثلها مثل كيف ) الأمر يتعلق بتعليل الأطروحة وليس بإثباتها أو نفيها.

-         إلى أي حد : هنا الأمر يتعلق بالكشف عن حدود هذه الأطروحة ومدى صحتها فقد تكون صحيحة تماما أو فقط جزئيا أوفي بعض الحالات والأحيان أو ربما قد تكون غير صحيحة.

سنكتفي بهذه الملاحظات العامة وسنشرع في تقديم نموذج توجيهي لكل صيغة لن نقدم كتابة إنشائية متكاملة بل فقط رؤية معينة لكيفية معالجة الموضوع مع العلم أن الكتابة الإنشائية هي كتابة إبداعية بمعنى أن كل شخص يمكن أن يعالج الموضوع بطريقة جد مختلفة ، شرط أن يراعي مجموعة من المواصفات التي يجب أن تتوفر في هذه الكتابة.

                                                            1-   الصيغة الأولى صيغة السؤال المفتوح:

مواصفات السؤال حسب المذكرة159 :" إن التعبير عن السؤال الإشكالي المفتوح لا يتخذ صيغة نمطية واحدة ، وينبغي أن يتصف السؤال الإشكالي بالوضوح والدقة ، وان يحيل على مجال إشكالي لمفهوم واحد أو أكثر كما يمكن أن يحيل على المجال الإشكالي لمجزوءة واحدة أو أكثر."

 السؤال المقترح  للمعالجة هو  :             إلى أي حد يمكن الحديث عن عنف مشروع ؟

الخطوات المنهجية :

 لابد من قراءة متأنية لفهم السؤال وأبعاده ورهانه حتى نتمكن من تحديد الموضوع والإشكال المطروح.

 المقدمة أو التأطير:  الفهم : 4 نقط :تحديد الموضوع ( المجزوءة والمفهوم بالمفرد أو الجمع مع إبراز المفهوم المحوري)

                                        إعادة الصياغة الإشكالية للسؤال .

العرض: التحليل : (5 نقط)         توضيح مفاهيم السؤال وإبراز الرهان المتضمن في السؤال

                                          توضيح وإبراز التصور أو الأطروحة المتضمنة في السؤال والحجاج الذي يمكن أن تقوم عليه ( باستحضار مثلا فيلسوف قال بمثل هذه الأطروحة)

المناقشة (5 نقط)          مناقشة هذه الأطروحة  وإبراز أهميتها  :(القيام بمناقشة داخلية: مناقشة    الأطروحة وإبراز مدى قوتها أو ضعفها  ورهاناتها الخ أو/ ومناقشة خارجية للأطروحة توظيف تصورات وأطروحات مؤيدة أو معارضة ولا يتعلق الأمر باستعراض  تصورات الفلاسفة بل  توظيفها في المناقشة ،) .

الخاتمة التركيب:( 3 نقط)         الخلاصة المنطقية للمناقشة مع إبراز المجهود الشخصي:  تحديد موقف ،تركيب ، تجاوز ، فتح أفاق أخرى للمناقشة...

 الجوانب الشكلية: (3 نقط )        ( حسب وضوح الخط واللغة والأسلوب.)

إن القراءة المتسرعة للموضوع وعدم تحليل مفاهيم السؤال قد تحد من فهمناَِ لهذا السؤال ، وهنا يكتسي فهم السؤال وشرح مفاهيمه أهمية كبرى للكشف عن رهاناته والمفاهيم المضمرة فيه.

الملاحظة الأولى حول السؤال هو أنه استخدم عنف مشروع بدون تعريف وال التعريف تستخدم في اللغة العربية لشيء محدد و معروف ، أما عدم التعريف فيعني أننا أمام أمر مبهم وغير معروف وبالتالي فنحن نجهل ما إذا كان يمكن الحديث عن مثل هذا العنف من هنا ضرورة التدقيق  والبحث . ثم السؤال ابتدأ ب(إلى أي حد ) أي أن الأمر يتعلق بمناقشة وإبراز ما إذا كنا سنعترف بوجوده أو فقط نجيزه في بعض الحالات ، وربما ننفيه تماما. (والرهان الذي يحيل عليه السؤال هو نفي العنف وعدم اعتباره مشروعا إلا في الحالات القصوى للقضاء على العنف ولكن يبقى الحكم للذي سيجيب ويناقش، ليفصل في الأمر سواء بتأييد الرهان أو مخالفته).

عنف : هو إفراط في استعمال القوة تجاه الغير(او الطبيعة) بهدف إخضاعه والسيطرة أو التحكم فيه....

مشروع : مرتبط بالحق أي بما هو حق ومقبول  ومطلوب ، أما الشرعي فيرتبط بالقانون ، أي الحديث عن المشروعية مرتبط بمجال حقوق الإنسان ، وما يجب أن يتوفر عليه من الحقوق ، وهذه الحقوق قد ترتبط بما يسمى بالحق الطبيعي ، أو بالحق المدني أي الشرعي والقانوني الذي تضمنه القوانين المؤسسات التي تتمثل في الدولة ....

 شرح مفاهيم السؤال بنوع من التوسع سيكشف لنا عن الإشكالات والمفاهيم المتضمنة في السؤال:

( ما يلي ليس كتابة إنشائية في حد ذاتها بل فتح مجال هذه الكتابة أمام التلميذ وتوجيهه لكيفية ممارستها وبالتالي الترتيب الذي قمت به ليس هو الترتيب الذي يجب الالتزام به فمثلا شرح المفاهيم قد نقوم بها بشكل مفصل ضمن العرض( أو في المقدمة ) شرط الالتزام بالتسلسل الموضوعي والربط المنطقي بين مراحل الموضوع. )

المقدمة :

- تحليلنا لمفاهيم السؤال  جعلنا نكتشف  أننا سنشتغل ضمن مجزوءة : السياسة  من خلال مفهوم محوري هو العنف ومفهومي الحق والعدالة و الدولة ( ثلاثة مفاهيم).

أما الصياغة الإشكالية (التي تنطلق من فهمنا وتحليلنا للسؤال)  فستسير في اتجاه كون الحديث  عن عنف مشروع سيجعلنا نتحدث  على أن من حق الإنسان  أن يمارس العنف وما سيطرحه من مفارقات لان القول بأنه حق  يعني انه من حق كل الناس  ممارسته ،  وما سينتج عن ذلك من عنف في مواجهة العنف ، وهذا سيحيلنا إلى حالة الطبيعة والحق الطبيعي( قانون الغاب الذي  سينتفي فيه الحق في النهاية ما دام سيكون هو حق الأقوى ، والأقوى لابد أن يجد من هو أقوى منه )؟، وإذا لم نقبل ذلك فهذا يعني أنه يجب تقنين العنف أي تحويله إلى عنف شرعي وليس مشروع؟، وهنا سيطرح لنا مسالة من سيقوم بذلك(المؤسسات التشريعية والقانونية للدولة) ومن سيكون من حقه ممارسة هذا العنف ( تنفيذه) ؟وهذا سيحيلنا إلى الدولة كجهاز محايد وبالتالي هل من حقها ممارسة العنف واحتكاره...؟. فالتأطير الإشكالي يجب أن يدور في تساؤلات حول هذه الأمور.

العرض :

إن  الشرح الدقيق والمسهب للمفاهيم سيتيح لنا توضيح  التصور أو الأطروحة المتضمنة في السؤال وبالتالي مناقشتها وهنا سنشير فقط الى مجموعة من النقط التي يمكن  التوسع فيها من طرف التلاميذ أنفسهم ...

تحليل التصور أو الأطروحة التي يحيل عليها السؤال:

-         الحديث عن عنف مشروع يعني أن ممارسة العنف سيصبح مشروعا وحقا وهذا سيحيلنا الى حالة الطبيعة كما تصورها الفلاسفة حيث لم تكن هناك قوانين ولا تشريعات ولا أخلاق ، وبالتالي لا حدود لحق الإنسان غير قوته الطبيعية ،وسنقول أن من حق كل  إنسان أن يمارس العنف أو يواجه العنف الموجه ضده بعنف مماثل أو أشد: قانون الغاب..( مثلا هذا ما يسميه هوبز حق الطبيعة)....                                                                           

 -         هذا التصور سيحيلنا إلى تناقض لأن العنف سيكون حق القوي وبالتالي ليس حق الضعيف(لأنه لن يستطيع ممارسته) وبالتالي سيتناقض مع الحق ....                                                                                                                     

   مناقشة  هذا التصور :                                                                                                                 

 -      مشروعية العنف إذن تهدد حياة وحقوق جميع الناس( فالقوي لابد أن يصبح يوما ضعيفا ولا يستطيع ممارسة "حقوقه" سواء في العنف (أو الحقوق الأخرى) من هنا ضرورة تحكيم العقل ( القانون الطبيعي حسب هوبز) وتجاوز العنف المشروع إلى عنف شرعي...                                                                                               

-       تعارض العنف مع العقل  ومع الحفاظ على الحياة  وهنا يمكن توظيف جزء من تصور  كونراد لورنتز  بانه ينبغي تجاوز عدوانية الإنسان  بالتوجه إلى العقل إضافة إلى الاستعانة بغريزة البقاء ككابح لهذا الميل الذي يهدد حياة الإنسان. أو توظيف تصور إيريك فايل الذي يبين تعارض العنف مع العقل لأنه لا معنى له ومسيرته خالية من أي اتجاه....    وبالتالي فالعقل ( او الفلسفة) لا تجيز العنف إلا إذا كان سيؤدي إلى القضاء على العنف وإحلال اللاعنف محله وبالتالي ضرورة أن يكون العنف مؤسساتي  وعقلاني محدد الأهداف والوسائل أي الانتقال إلى العنف َََََََََالشرعي....

-    هذا سيدفعنا الى التساؤل عن هذا العنف الشرعي ما هي المؤسسة المخولة بتقنينه وتنفيذه مما يحيلنا إلى الدولة... مثلا  توظيف تصور ماكس فيبر الذي يرى ضرورة احتكار الدولة للعنف لتجاوز الفوضى وقانون الغاب  ولكن شرط أن لا يكون العنف هو الأداة العادية للدولة ...

-      أن مهمة الدولة ليست هي "إرهاب الناس أو جعلهم يقعون تحت نير الآخرين بل هي تحرير الفرد من الخوف بحيث يعيش كل فرد في أمان بقدر الإمكان" كما قال اسبينوزا...

الخاتمة : الخلاصة المنطقية للمناقشة والتركيب: يمكن  صياغة  هذا التركيب  كنتيجة لمناقشة السؤال

-      عدم مشروعية العنف لأنه سيؤدي الى قانون الغاب.للقضاء على العنف لا بد من مأسسته واحتكاره من طرف جهاز محايد الدولة.

-        الدولة  ليس من حقها ممارسة العنف كما تشاء بل عند الضرورة ووفق القوانين التي تضمن حقوق الإنسان وذلك من أجل القضاء على العنف وبالتالي الاحتكام إلى العقل والقانون..

النموذج الثاني هو القولة  المرفقة بسؤال :

تحدد مذكرة الأطر المرجعية لامتحان البكالوريا  مواصفات القولة على الشكل التالي: " تتميز القولة بالتركيز والكثافة وقصر الحجم ، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر، وتحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة ، كما يمكن أن تحيل على مجزوءة واحدة أو أكثر." أما مواصفات السؤال فهو إما سؤال إشكالي مفتوح ( مسلك العلوم الإنسانية أو مسلك الأداب) أو يحتوي على مطلب مزدوج يحيل الجزء الأول منه على مضمون القولة والجزء الثاني عل قيمتها وأبعادها ( مسالك العلوم ومسلك الأداب).

التوجيهات المنهجية:

لا بد أولا من قراءة متأنية للقولة والسؤال حتى يتمكن التلميذ من فهم المطلوب منه فالسؤال قد يكون ذي مطلبين ومن بين الصيغ التي ترد في المواضيع المقترحة نجد على سبيل المثال: حلل القولة وبين قيمتها ،أشرح مضمون القول وبين أهميته ، أشرح القولة وبين حدودها ، أوضح مضمون القولة وبين قيمتها أو غيرها من الصيغ أو قد تذيل بسؤال مفتوح ... من هنا ضرورة أن تتجه الإجابة وفق ما يحدده السؤال وأن لا تخرج عن المطلب المحدد  سواء بتوضيح وشرح القولة وإبراز أهيمتها أو قيمتها... أو حسب ما يطلبه السؤال المفتوح ..

الخطوات المنهجية

المقدمة أو الـتاطير: الفهم 4 نقط ):

- تحديد موضوع القولة 

- التأطير والصياغة الإشكالية:   وإبراز الإشكال الذي تتأطر ضمنها القولة أو الإشكالات المرتبطة بها الصريحة أو الضمنية ,إدراك مجال السؤال المرفق وتحديد المطلوب  .والكشف عن حدوده ترابطاته 

العرض

تحليل القولة : ( 5نقط):

استخراج الأطروحة المتضمنة في القولة:   استخلاص وتوضيح الأطروحة المتضمنة في السؤال ، من خلال شرح المفاهيم الأساسية  وإبراز ما هو ضمني فيها ,والكشف عن الرهان المطلوب مناقشته.

بناء الحجاج الذي تقوم عليه الأطروحة ( مثلا استحضار فيلسوف  قال بهذه الأطروحة وإبراز الحجاج الذي بنى عليه أطروحته أو من خلال  حجاج  يوظف فيه التلميذ ثقافته: أمثلة واقعية ، علمية ،إستشهادات تقابلات استدلالات الخ...)

المناقشة(5 نقط ): مناقشة هذه الأطروحة في ضوء السؤال المطروح  ( مثلا باستحضار تصورات وأطروحات مؤيدة أو معارضة  )

الخاتمة أو التركيب( 3نقط) :  استخلاص النتيجة المنطقية للمناقشة: تحديد موقف، تركيب، تجاوز  فتح أفاق أخرى للمناقشة ( يجب أن يظهر المجهود الشخصي من خلال المناقشة التي قام بها التلميذ)

الجوانب الشكلية :(3نقط) : اللغة والأسلوب ووضوح الخط



القولة المقترحة:

" يخطيء الناس،إذن ، في كونهم يعتقدون أنهم أحرارا، وهذا الرأي لا يكمن إلا في وعيهم بأفعالهم  وجهلهم بالعلل التي تجبرهم على القيام بها."

                          وضح مضمون القولة مبينا حدود حرية الشخص.

الفهم : إن قراءة السؤال  بطريقة أولية تكشف لنا أن القولة  تتحدث عن الناس  والحرية هذه الحرية التي ليست إلا اعتقاد ظاهري( أي هم في الحقيقة غير أحرار ، ما دام أنهم لا يعرفون الأسباب والدوافع الحقيقية لسلوكاتهم ...... وهذا يحيلنا إلى مفهوم الحرية ( الإنسان بين الحرية والحتمية). وبالتالي التقابل   الإنسان:الحرية/الحتمية

 أما السؤال  فيطلب توضيح تصور القولة ويطالب بإبراز والكشف عن  حدود حرية الشخص أي يحيلنا إلى مفهوم الشخص وبالتالي الشخص بين الضرورة الحرية  أي  التقابل الضرورة/ الحرية هكذا تحيلنا القولة إلى مجزوءتين ومفهومين بشكل صريح...

 يجب العمل على  صياغة  الإشكالات من خلال التقابلات المذكورة

           الحرية/ الحتمية :   الحرية تحيلنا :إلى الشعور الداخلي للإنسان بأن سلوكاته خاضعة لإرادته وتنبع من ذاته : وكونه قادر على التحرك والسفر والحديث دون أن يكون مقيدا وبدون إذن أحد…

أما الحتمية بالمفهوم العلمي فتشير إلى أن الظواهر الطبيعية خاضعة لقوانين تتيح التنبؤ بها( أسباب ومقدمات تؤدي الى نتائج ضرورية ) وتشير بالنسبة للإنسان  إلى إكراهات خارجية تتحكم في الإنسان وتوجه سلوكاته إذ يمكن الحديث عن حتميات بيولوجية ، واجتماعية ، ونفسية، وطبيعية  الخ...

و يمكن على سبيل المثال الحديث في التقديم عن التمييز بين الإنسان كمفهوم مجرد يشير إلى كل الناس( ما يجمعهم من خصائص مشتركة) ولا يشير إلى أحد معين ، وبين الشخص الذي يشير إلى الفرد في خصوصيته وما يميزه عن غيره وهذا التمييز يكشف لنا عن اختلاف الفلاسفة في معالجتهم للحرية من خلال توظيف هذا المصطلح أو ذاك ( سارتر يتحدث عن الإنسان بمفهومه العام بوصفه يتصف بحرية مطلقة وخالق لماهيته، ومونييه يتحدث عنه بوصفه شخصا مشروط بمجموعة من الإكراهات  التي يعمل على التحرر منها) وبالتالي التساؤل عن حرية الشخص وهل فعلا يتميز بالحرية ، ام أن هذه الحرية ليست إلا وهما لأنه خاضع لإكراهات. وإذا كان حرا ما هي حدود هذه الحرية ؟ ...حرية مطلقة؟ ... محدودة؟ ...خاضع للضرورة والحتمية: اجتماعية ، نفسية، بيولوجية ؟...

العرض

 ألأطروحة التي تحيل إليها هذه القولة : أن الإنسان لا يتميز بالحرية ، وأن شعوره بكونه حرا ليس إلا وهما  ، وإن كان يدرك ويفكر فيما يفعله ويقوم به ، فإنه يجهل الدوافع الحقيقية التي تدفعه إلى القيام بفعل دون الآخر...

شرح مفاهيم القولة :   مثلا  شرح مفهوم الخطأ...  ،الإنسان... ، الاعتقاد... ، الحرية...، الوعي بالفعل... ،الجهل بالعلل.. (مما يتيح فهم  أكثر للأطروحة المتضمنة في السؤال.) وتحديد المطلوب  من السؤال وشرح مفهوم الشخص ..

لتوضيح تصور الأطروحة  يمكن إبراز النقط التالية:

-      أن الإنسان لديه شعور بالحرية وبأنه يتصرف وفق إرادته ويملك كامل الوعي بأفعاله ...

  -     هذا الإحساس  مجرد إحساس خادع لأن الإنسان وإن يبدو كأنه يتصرف  بحرية ويدرك ما يقوم به إلا أنه يجهل الدوافع والأسباب الحقيقة لأفعاله... ويمكن توضيح هذا التصور من خلال مجموعة من الحجج وألامثلة الواقعية  ( مثلا  أن شهواته وأهوائه كثير ما تدفعه إلى سلوكات  وأفعال لا يستسيغها ويندم عليها ،مثلا الغضب... ،أو مثلا زلات اللسان...)

     - يمكن توظيف مثلا تصور اسبينوزا ( الذي هو صاحب هذه القولة.)  الذي يقارن بين الإنسان والحجرة التي تتحرك بفعل تأثير خارجي مبينا أن هذه الحجرة لو كان لديها تفكير وتدرك المجهود الذي تبدله لأعتقدت أنها تتحرك بكامل حريتها ... وإبرازان هناك دوافع بيولوجية ، وغرائز وشهوات تتدخل في سلوكات الإنسان ...

   -     ولمناقشة القولة يمكن أن نشير إلى أن هناك تصورين متناقضين تصور يتحدث عن حرية مطلقة للإنسان ( مثلا تصور سارتر : الإنسان هو خالق القيم  والمحدد لما سيكون عليه بوصفه مشروع مستقبلي  ) وتصور يتحدث عن حتمية مطلقة.( قد تكون حتمية اجتماعية  دوركايم أو نفسية لاشعورية: فرويد ، أو حتمية بيولوجية...)  

-    ويمكن إبراز أن كلا التصورين متطرف وبالتالي يجب الحديث عن الشخص الإنساني في واقعه المعيش بوصفه يجمع بين الضرورة والحرية ( تصور مونيي الشخص الإنساني يتميز بالتحرر : أي كونه وإن كان مشروط بمجموعة من الإكراهات  وينطلق من وضعيات ليست من صنعه وسابقة عليه فإنه من خلال الوعي بها يعمل على التحرر منها..) أو تصور ابن رشد مثلا الخ

-   ويمكن إبراز أهمية السؤال ورهاناته في عصرنا هذا من خلال إبراز أهمية الوعي بالإشراطات التي يتعرض لها الإنسان من خلال إبراز التحكم والتوجيه الذي أصبح يخضع له بواسطة التقنية والعلم في المجتمعات الصناعية...

الخاتمة: الخلاصة المنطقية للمناقشة: التركيب

-لا يمكن نفي الحرية عن الإنسان فهذا ما يميز الإنسان عن الكائنات الطبيعية الأخرى.

  -  هناك إكراهات  وإشراطات تتدخل في هذه الحرية و الوعي والكشف  عنها  هو ما سيتيح  للإنسان التحكم في حياته وحريته...

الصيغة الثالثة : النص للتحليل والمناقشة

مواصفات النص حسب المذكرة159  :" أن يكون نصا فلسفيا يتضمن إشكالية فلسفية أو موقفا فلسفيا اتجاه إشكالية أو فكرة . يتصف بالوحدة والتماسك ويكون مرتبطا بمواضيع البرنامج المقرر ،يحيل على مفهوم فلسفي واحد  أو أكثر كما قد يحيل جزئيا أو كليا على مجزوءة واحدة أو أكثر ، وأن يتراوح حجمه بين 10 و15 سطرا".

الخطوات المنهجية:

   المقدمة :الفهم(4 نقط ): التأطير :  تحديد موضوع النص

                        تحديد الإشكال المطروح :إعادة صياغة  الإشكال من خلال أسئلته الأساسية.

العرض :

 التحليل( 5 نقط)       تحديد واستخلاص فكرة النص وأطروحته

                      تحليل البنية المفاهيمية: شرح المفاهيم الأساسية في علاقتها بأطروحة النص .

                 تحليل البنية الحجاجية للنص: إبراز الحجاج الذي تنبني عليه أطروحة النص .

- المناقشة( 5 نقط): 

                مناقشة أهمية الأطروحة وقيمتها وحدودها ( مناقشة داخلية أو/و مناقشة خارجية بتوظيف تصورات وأطروحات مؤيدة أو معارضة مع إبراز المجهود الشخصي...).

التركيب(3 نقط) : 

 -  استخلاص نتائج التحليل والمناقشة:

                         ( الخلاصة المنطقية للمناقشة : تحديد موقف، تركيب ، تجاوز...)

 الجوانب الشكلية (3 نقط):    اللغة والأسلوب ووضح الخط .



(لن نتعرض لنموذج تطبيقي هنا ما دام أن تقنية تحليل النص هي التقنية التي يتم الاشتغال عليها بشكل متواتر انطلاقا من السنة الأولى بكالوريا ، لهذا سنركز فقط على بعض الملاحظات التوجيهية ليتجاوز التلاميذ بعض أخطائهم.)

-    في الصياغة الإشكالية يجب الانتباه إلى الفرق بين الإشكال العام والإشكالات الخاصة ، فالإشكال العام مرتبط بالمفهوم وتحديد الموضوع ( يمكن إدراكه من خلال  فهم النص على ضوء المكتسبات المعرفية) أما الإشكالات الخاصة أو الجزئية فهي التساؤلات التي يجيب عنها النص ، وكذلك تجنب أخطاء يقع فيها كثير من التلاميذ بكتابة جميع الإشكالات المرتبطة بالمفهوم والتي لا يحيل إليها النص ، فالمفروض أن الأسئلة التي تطرح في التقديم يجب أن تلقى جوابا خلال التحليل والمناقشة.

-      إن الكشف عن البنية الحجاجية يفترض الانتباه : أولا إلى الأسلوب والأدوات اللغوية الموظفة ( التوكيد ، النفي الاستدراك، الإستنتاج...)  وهذا ما يتيح الكشف عن الآليات الحجاجية الموظفة ( الإثبات والتوضيح ، الدحض والنقد ، الاستدلال...) مع الانتباه مثلا أن توظيف أدوات النفي لا يعني بالضرورة الدحض لأن الدحض يتعلق بنفي موقف أو أطروحة...

-   في تحليل البنية الحجاجية يجب الكشف عن حجاج النص( سواء كان مثال أو إستشهاد ، اومقارنة، أو غير ذلك...) وإبراز دوره في إثبات أو نفي ما يذهب إليه النص أي عندما يقدم النص مثالا يجب توضيح المثال وإبراز وظيفته في النص أي كيف يثبت به النص أطروحته ونفس الشيء بالنسبة للحجج الأخرى ...

-  المناقشة لا تعني عرض تصور فيلسوف معين بل توظيفه في المناقشة ( كثيرا ما نجد تلاميذ بعد  انتهائهم من  تحليل النص يبدأون المناقشة بعرض تصور فيلسوف  كما هو موجود في الدفتر(الدرس) ويتحدثون عن النص،- أي نص ؟ ما دام النص غائب!!!- وليس عن تصور الفيلسوف...)   وهذا ما يجب تجنبه لأن المفروض  ليس عرض أو استظهار ،بل فهم وتوظيف، وما يتطلبه ذلك من أسلوب ملائم للمناقشة.

-  الخاتمة يجب ان تكون نتيجة منطقية للمناقشة ، فكثيرا ما نجد بعض التلاميذ يوظفون تصور يدحض تصور النص   ( او التصور الأول في الصيغ الأخرى) ومباشرة بعد ذلك نجده يختم بقوله وأنا أتفق مع النص!!! ( تناقض) وبالتالي  الخاتمة يجب أن يتوصل من خلالها إلى خلاصة ونتيجة  تركيبية  للمراحل السابقة ، سواء بإتخاد موقف واضح من الإشكال المطروح ،أو الكشف عن رهاناته وإمكانية فتح أفاق اخرى للمناقشة...

هذه بعض الإرشادات التي يسمح بها  هذا المقام ، والتي تهدف الى مساعدة تلامذة البكالوريا ، الذين نرجو لهم التوفيق ليس فقط في دراستهم بل في حياتهم المستقبلية والمهنية .