المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

درس الإيمان والصحة النفسية

درس الإيمان والصحة النفسية

˜ مفهوم الصحة النفسية:الضخة النفسية حالة من الاتزان والاعتدال النفسيين الناتجين عن التمتع بقدر من الثبات الانفعالي الذي يميز الشخصية وتتجلى في الشعور بالطمأنينة والأمان والرضا عن الذات والقدرة على التكيف مع الواقع وحل مشكلاته وامتلاك مهارات التفاعل الاجتماعي.

˜ مراتب الصحة النفسية: -مرتبة السلامة النفسية ومعناها مرتبة النفس اللوامة وتحقق الإيمان بالله تعالى وطاعته ثم مجاهدة النفس والاجتهاد في العمل الصالح. – مرتبة الكمال النفسي ومعناها هي مرتبة النفس المطمئنة الراضية وتحقق الارتقاء في مدارج الإيمان إلى أعلى المقامات.

˜مفهوم المرض النفسي ودرجاته: هو نوع من الفساد يصيب النفس إذ يخرج بها عن حد الاعتدال والتوازن فيفسد بذلك إدراكها ويلتبس عليها الحق بالباطل وتضعف إرادتها وتنحرف ميولها. – درجاته أو مراتبه القلق والخوف المرضي. الأمراض النفسية العقلية. – الأمراض الناشئة عن التطرف في خب الذات.

˜ علاقة الإيمان بالصحة النفسية: الإيمان بالحياة الباقية وطمأنينة الخلود. – الشعور بالتكريم الإلهي ورفعة التكليف. – الخضوع لله تعالى والشعور بمساندته. – سكينة العبودية.

˜ كيف نكتسب الصحة النفسية؟ - الفهم الصحيح للوجود والمصير- تقوية الصلة بالله تعالى – التقوى والاستقامة على منهج الله عز وجل.